مدونة الميموني عبدالمالك
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
MIMOUNI SALAM
Derniers sujets
» bladinews deploiement
par Admin Jeu 3 Juin - 8:09

» mimouni links 2021
par Admin Lun 31 Mai - 4:56

» Le comble mediatheque et mediatique
par Admin Lun 31 Mai - 4:54

» integral forums mimouni
par Admin Lun 31 Mai - 4:52

» les sites amazighophones chtouka sidi bibi
par Admin Lun 31 Mai - 4:50

» Sidi Bibi le reseau by Mimouni
par Admin Mer 5 Mai - 12:09

» sidi bibi en ligne grace a mimouni
par Admin Mer 5 Mai - 12:01

» Hommage au grand père Bazi
par cydrogene Jeu 28 Jan - 1:34

» bladinews la diaspora marocaine
par Admin Mer 4 Nov - 12:30

» Reseau Sidi Bibi par Mimouni
par Admin Ven 9 Oct - 14:38

» Sidi Bibi Reseau
par Admin Ven 9 Oct - 14:37

» مدونة الميموني البيان الشخصي
par webmaster Lun 13 Avr - 3:07

» Mimouni renoue avec le monde civilisé
par Admin Ven 13 Mar - 1:54

» #Links to chtoukapress1
par Admin Ven 13 Mar - 1:50

» sidi bibi le resau de l'avenir
par Admin Ven 13 Mar - 1:48

» welcome on ouayeh.com
par Admin Ven 13 Mar - 1:44

» Bienvenu sur planet technology
par Admin Ven 13 Mar - 1:43

» Adieu reseau souss bonjour chtouka
par Admin Ven 13 Mar - 1:40

» ouayeh.com efface reseau souss anmougar
par Admin Ven 13 Mar - 1:38

» Les Outils et accessoires Amazigh antique
par aichato Jeu 28 Jan - 2:58


ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة

Aller en bas

ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة Empty ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة

Message par semiramiss Lun 20 Déc - 6:19

ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة

source:almaghribia.ma


ناقش أزيد من 250 مشاركا من المغرب ومن 11 دولة أوروبية، على امتداد اليومين الماضيين، بالعاصمة البلجيكية، بروكسيل، واقع ورهانات المرأة المغربية، خلال انعقاد الدورة الثالثة لملتقى "مغربيات من هنا وهناك"، المنظم من طرف مجلس الجالية المغربية بالخارج.
semiramiss
semiramiss

Messages : 79
Points : 107
Réputation : 0
Date d'inscription : 11/12/2010
Age : 61

Revenir en haut Aller en bas

ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة Empty Marocaines du monde en reunion en belgique

Message par semiramiss Lun 20 Déc - 6:20

ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة Pixel




ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة Pixel












ملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة Pixelملتقى 'مغربيات العالم' يختتم بتوصيات حول المساواة وعقد اتفاقتي شراكة 20101220_B_BELGIQUE
جانب من المشاركين في الملتقى (خاص)
وأجمع المتدخلون على ضرورة تحسين صورة المرأة المغربية في كافة المجالات، في ظل حرص جلالة الملك محمد السادس على إيلاء أهمية قصوى للمرأة في مختلف الأوراش والمشاريع الكبرى بالمغرب، وباعتبارها تشكل نصف مكونات المجتمع، فضلا عن تمكن المرأة المغربية من تبوؤ مكانة مهمة في عدد من القطاعات، من مناصب حكومية، ودبلوماسية، ومسؤوليات في مجموعة من المنظمات.

وأكد المؤتمرون على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، قبل أزيد من خمس سنوات، شكلت منعطفا جديدا في مسار المرأة المغربية، باعتبارها مكونا أساسا في الحياة اليومية بالمغرب، مشددين على أن جلالة الملك يحرص دائما على تمكين المرأة من المساهمة الفعالة في المجتمع.

واعتبر المشاركون أن مدونة الأسرة شكلت محورا أساسيا في بناء مغرب جديد، مبني على الانفتاح، إضافة إلى تخصيص العاشر من أكتوبر من كل سنة للاحتفاء بالمرأة المغربية، كمناسبة لتقييم حصيلة أدائها السنوي، وبحث سبل تقوية حضورها.

وقالت جويل ميلكي، نائبة رئيس الوزراء البلجيكي، ووزيرة التشغيل وتكافؤ الفرص، مكلفة بسياسة الهجرة واللجوء في الحكومة البلجيكية، في حديث مع "المغربية"، إن الوقت حان للاهتمام أكثر بالمرأة باعتبارها عنصرا مهما داخل كل المجتمعات، مبرزة أن البرلمان الأوروبي، دعا، في العديد من اللقاءات، إلى بلورة صورة جديدة، تراعي حاجيات المرأة، وتوفر آليات تهم النساء، مع احترام خصوصياتهن.

وأكدت المسؤولة البلجيكية أن "المرأة المغربية تعمل بقوة داخل المجتمع الأوروبي، ما جعلها تعتلي مناصب عدة في عدد من القطاعات، ما يساهم في تعزيز حضورها داخل القارة الأوروبية، التي يخطط برلمانها حاليا لإعداد خطة للمساواة التامة بين الجنسين، ستعرض للمناقشة قريبا".

من جهتها، قالت فضيلة لعنان، وزيرة الثقافة والسمعي البصري والصحة وتكافؤ الفرص في الحكومة البلجيكية، لـ"المغربية"، إن المرأة المغربية المهاجرة تشكل استمرارية لنظيرتها المقيمة بأرض الوطن، وأنها تعمل على تحسين وضعيتها داخل المجتمع الغربي.
وأشارت الوزيرة البلجيكية، ذات الأصل المغربي، إلى أن ملتقى "مغربيات من هنا وهناك" يساهم في إبراز قدرات المرأة المغربية، والبحث عن سبل تمكينها من السير قدما إلى جانب الرجل لبناء مجتمع قوي، موضحة أن هذا الملتقى يشكل جسرا للتواصل، وفضاء لمناقشة واقع وتحديات المرأة المغربية.

وعن مجلس الجالية المغربية بالخارج، أبرز رئيسه، إدريس اليزمي، أن ملتقى بروكسيل يأتي في سياق سلسلة من اللقاءات في عدد من الدول لرصد الإشكاليات المتعلقة بالنساء، خاصة في ظل ارتفاع نسبة المهاجرات المغربيات، اللواتي وصلت نسبتهن إلى 50 في المائة من إجمالي المهاجرين المغاربة بالخارج.

وأشار اليزمي إلى أن الهدف الرئيسي من هذه اللقاءات هو تشخيص واقع النساء في مختلف بلدان الإقامة، كما ستساعد مجلس الجالية لوضع تصور للمهاجرين المغاربة، في إطار عملية تشاركية من مختلف المتدخلين في شؤون الهجرة، باعتبار المجلس مؤسسة استشارية لدى جلالة الملك محمد السادس، والمساهمة الفعالة في مختلف الأوراش الكبرى بالمغرب.

وقالت أمينة النصيري، رئيسة مجموعة العمل "مقاربة النوع والأجيال الجديدة" بمجلس الجالية المغربية بالخارج، لـ"المغربية"، إن لقاء بروكسيل جاء للمساهمة في فهم ومقاربة الإشكالات المركزية، التي تتطلب تحيينا وتفكيرا آنيا، والتي تتوزع بين تحديد أشكال التمييز، وضرورة تقوية العمل من أجل المساواة، فضلا عن تدعيم المواطنة الإيجابية لدى كل الفعاليات النسائية المغربية، سواء المقيمة بالمغرب أو المهاجرات، كما أن اللقاء، تضيف النصيري، خصص لمبادرات النساء المغربيات في أوروبا، من أجل تحسين مستوى حقوقهن الاجتماعية، وتعزيز مشاركتهن في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمساهمة بفعالية في بناء مجتمع أفضل ومتضامن.

وتميز اللقاء بتوقيع اتفاقيتي شراكة بين مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والجامعة الكاثوليكية للوفان، وقعها إدريس اليزمي وبريجيت مارشال، ممثلة رئيس الجامعة، وتروم هذه الاتفاقية تعزيز القوة الفكرية لدى المهاجرات المغربيات بالقارة الأوروبية، فضلا عن تمكينهن من العمل على تطوير قوتهن الاستشارية.

ويأتي اللقاء الثالث لـ"مغربيات من هنا وهناك"، بعد لقاءين سابقين في مدينة مراكش.
وعرف هذا الملتقى مشاركة باحثين ومختصين ومتدخلين من إسبانيا، وإيطاليا، وفرنسا، وهولندا، وبلجيكا، وألمانيا، وسويسرا، وفنلندا، ورومانيا، وإيرلندا، وبريطانيا، فيما ضمت البعثة المغربية 12 برلمانية، وباحثين في العلوم الاجتماعية، بالإضافة إلى 30 ممثلة لجمعيات الدفاع عن حقوق المرأة، ومؤسسات المجتمع المدني.
semiramiss
semiramiss

Messages : 79
Points : 107
Réputation : 0
Date d'inscription : 11/12/2010
Age : 61

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum